آخر الإضافات

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

التجلي الأعظم والظهور الأول الأكرم

شبكة الإحقاقي الثقافية
شبكة الإحقاقي الثقافية

بسم الله الرحمن الرحيم
وبه نستعين


.. الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وآله الطاهرين ولعنة الله على أعدائه أجمعين أبد الآبدين ودهر الداهرين فيقول الحقير الفقير إلى كرم ربه العميم محمد باقر بن محمد سليم التبريزي أنه لما فشت شدة الاختلاف فيما بين من ينتحل علم الحكمة النظرية والمعرفة في الحقايق الربانية القدسية وكثرة ما هم عليه من الاعتساف والمي عن الجادة يميناً وشمالاً طلب مني بعض الإخوان في الدين من أهل البصيرة واليقين كشف ما هو الخافي من الصواب في مزدحم الأقوال في الجواب وبيان ما هو الحق الواقع بإزاحة ستور الشبهات وما القي عليه التوهمات من المقانع بإيضاح سبل الصافي الموارد و واضح المواقع وعاودني في الطلب وراودني عن إنجاح المطلب وكنت أسوف في القبول ولا أسعف إتيان المسؤول لما أنا عليه من فتور القوى وتشتت البال والمرام بعيد المنال على قصور الباع في هذه الصناعة لقلة البضاعة وكثرة الإضاعة وكان لا يزداد ذلك الحال إلا الإلحاح في السؤال والإصرار في إيراد المقال والتأكيد قال: آخر الأمر إلى التفال بكلام الله المجيد والوقوف فيما ينزل في ذلك من حكيم حميد فإذا بقوله سبحانه وكذلك يجتبيك ربك ويعلمك من تأويل الأحاديث ويتم نعمته عليك وعلى آل يعقوب كما أتمها على أبويك من قبل إبراهيم وإسحاق إن ربك حكيم عليم فقوي بذلك عزمي فصرفت إليه عامة همتي مشمراً عن ساق الجد باذلاً فيه الجهد واخترت في ذلك شرح فصلين من فصول مهمة موضوعة في أصول الحكمة إذ كان أنسب لما أراد وأجمع لأطراف المراد وكانا أشد اتصالاً لما يراد من بيان الاختلاف ومحاله ومضطرب الأفهام ومزاله وكشف حقيقة أحواله بإيراد ما يقطع عنه المواد إذ هو من شروط تمام الإستعداد لوصول المراد وسميته بالمصباح المنير راجياً من الله سبحانه أن يوفقني بمنه وإنعامه على إتمامه وأن يجعل ذلك خالصاً لوجهه الكريم و وصولاً لدار رضوانه وإكرامه بمنه وكرمه.

قال سلمه الله
.. فصل في مسئلة غامضة دقيقة أنيقة وهو أن الذي يظهر من الأخبار ويساعده صحيح الإعتبار أن المطلقات على ما وصفنا وشرحنا هي مقامات التجلي الأعظم والظهور الأول الأكرم إذ هي أول صادر عن المشية وله مراتب من الفؤاد إلى الجسم كما أوضحت وبعضها شرط بعض وهي من تمام كون الأثر أثراً وهذا الوجود المطلق هو الأمر المفعولي الذي هو أثر الأمر الفعلي وهو بالنسبة إليه كالضرب بالنسبة إلى ضرب والدلالة بالنسبة إلى الكلمة كما هو معلوم.

المصدر: المصباح المنير لأعلم الحكماء الموحدين وأفضل الفقهاء والمجتهدين حجة الإسلام والمسلمين  آية الله في الأراضين الحكيم الإلهي الماهر المولى الآقا الميرزا محمد
باقر الأسكوئي الحائري الإحقاقي أعلى الله مقامه ورفع في الخلد أعلامه

(خدام أوحديين)
إذا وجدت هذا الموضوع مفيد يمكنك مشاركته مع زوار مدونتك، أو نشره في المنتديات.

رابط

رابط HTML

رابط للمنتديات

ليست هناك تعليقات:

يسعدنا تفاعلكم بالتعليق، لكن يرجى مراعاة الآداب العامة وعدم نشر روابط إشهار حتى ينشر التعليق، ويمكنك أن تستخدم الابتسامات بالوقوف عليها لمعرفة الكود
=q =w =s =d =f =g =h =t =y =u =z =x =c =v =b =n =m =a =e =r

جميع الحقوق محفوظة لــ: شبكة الإحقاقي الثقافية 2016 ©