شبكة الإحقاقي الثقافية |
لما بزغ نجم الشيخ الأوحد قدس سره وجد المجتمع الشيعي قد سيطر عليهم فكر مدرسة الملا صدرا عليه الرحمه وكما مر سابقاً بأنه بأسلوبه ودمجه لجميع المدارس الفكرية من (مشائيه) و (إشراقيه) وعلم كلام وصوفيه ومدارس أخرى، هامت الطائفة بهذا الأسلوب وهذا ما دعى بأسلوبه للإنتشار وبالرغم من سبق الشيخ بالرد عليه إلا وإنهم لم يصلو إلى ما فعله الشيخ الأوحد وأخذ بالرد على مدرسة الملا صدرا بأسلوب راقي وننوه بأن الشيخ لم يكفر الملا وإنما كان دائماً يذكر كما هو بكتبه المشهوره التي تناول فيها آراء الملا مثلاً شرح العرشية وشرح المشاعر فيقول "تجاوز الله عنه".
الشيخ عليه الرحمه رد على كثير من الأفكار ولكن ركزت ردوده على الهرم الأكبر الذي كان مسيطراً على الحوزات الدينية، دعونا نشير إلى بعض من النقاط من أراء الملا صدرا:
- ترحمه على علماء اليونان ونشر أفكارهم كما ذكر في كتابه الأسفار (أعلم أن أساطين الحكمة المعتبرة عند طائفة ثمانية: ثلاثه من الملطيين: ثالس وانكسيمانس واغاثاذيمون ومن اليونانيين خمسة: انباذقلس وفيثاغورث وسقراط وافلاطن وارسطاطاليس قدس الله نفوسهم واشركنا الله في صالح دعائهم وبركتهم).
- تبني أفكار بن عربي الصوفي ونشر أفكاره كما ذكرنا بالحلقه السابقة.
- المزج بين علمي الكلام والتصوف بما وصل إليه من فلسفة يونانية مع إعطاء السياده للفلسفة اليونانية على الدين.
- رأيه بأن الإرادة من صفات الذات كما في الأسفار مع أن أهل البيت سلام الله عليهم ذكرو أنها من صفات الفعل كما في الكافي ج١-ص١١٠.
- إحكام العقل في الحكمة كقوله في المشاعر (وكثير مما تفردنا باستنباطه وتوحدنا بإستخراجه).
- يؤيد رأي الصوفية في ذكر العذاب بالقرآن الكريم وتفسير كلمة العذاب كما ذكر في المشاعر (مآل أهل النار إلى النعيم فإنهم يتنعمون بالتعذيب).
- القول بوحدة الوجود وهذه النقطه نفرغ لها حلقة إن شاء الله ونرى تفسيرها.
أما ما أتهم الشيخ الأوحد عليه الرحمه فنود أن نذكر بعض الأمور:
- رؤية أهل البيت عليهم السلام باليقظه - وهذا نفاه الشيخ وجميع من كتب عن سيرته وأيضاً ما كتب هو نفسه شخصياً أنه كان يراهم في المنام فقط كما ذكرنا بالحلقات السابقة.
- تكفيره للملا صدرا - الباحث يستطيع أن يقرأ لكتب الشيخ وبالخصوص الكتب التي تعرض الشيخ فيها لفكر الملا ورد عليه، لم يكتب الشيخ بأن الملا صدرا كافر.
- إنكار المعاد والمعراج وشق القمر - وهذه من التهم التي لفقت على الشيخ كما مر في الحلقة الأولى وسوف نذكرها بالحلقات القادمة إن شاء الله.
- كتب الشيخ محمد مهدي الخالصي في كتابه مزدوران استعمار أنه لا يوجد لقرية بالأحساء اسمها المطيرفي وهذا المدعو يقصد الشيخ الأوحد إنما هو قسيس جاء من اندونيسيا.
نعوذ بالله من هذه الشرور ودعونا نتعمق ونعرف المزيد من الشرح في نقاط الخلاف والاتهامات.. يتبع بالحلقة القادمة.
المصدر: تم ذكره في سياق الكلام
إعداد: عبدالله علي العشوان
ليست هناك تعليقات:
يسعدنا تفاعلكم بالتعليق، لكن يرجى مراعاة الآداب العامة وعدم نشر روابط إشهار حتى ينشر التعليق، ويمكنك أن تستخدم الابتسامات بالوقوف عليها لمعرفة الكود
=q =w =s =d =f =g =h =t =y =u =z =x =c =v =b =n =m =a =e =r